الأربعاء، 14 نوفمبر 2012

جنرال: تنظيم القاعدة قادر على ضرب أوروبا وأمريكا قائد القوات الأمريكية في إفريقيا يؤكد أن "هناك خطراً وشيكاً"

الجنرال الأمريكي كارتر هام قائد
الجنرال الأمريكي كارتر هام قائد
اعتبر الجنرال الأمريكي كارتر هام قائد القوات الأمريكية في إفريقيا، الأربعاء أن تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي لديه "قدرة كبيرة" على تنفيذ عمليات في أوروبا والولايات المتحدة.

وقال الجنرال هام: "إن هذه الشبكة قتلت أربعة أمريكيين" في تلميح إلى الهجوم على القنصلية الأمريكية في بنغازي في 11 سبتمبر/أيلول الذي أودى بحياة السفير كريستوفر ستيفنز وثلاثة أمريكيين آخرين.

وأضاف الجنرال: "ذلك يعني بالنسبة لي أن هناك خطراً وشيكاً"، مشيراً الى أن التهديد لا يستهدف حتماً "الأرض الأمريكية".
واستطرد هذا المسؤول العسكري الكبير، الذي يتخذ من ألمانيا مقراً له، محذراً: "إن لم نجد نحن، المجتمع الدولي، وسيلة لمساعدة الأفارقة في التصدي لهذا الخطر، فذلك سيتفاقم، وستصبح هذه الشبكة أقوى".

وأضاف: "لأنه سيكون لديها قدرة أكبر على تصدير العنف خارج إفريقيا، وستكون لديها بالتأكيد القدرة على تصدير العنف الى أوروبا والولايات المتحدة".

وبحسب الجنرال هام، فإن تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي هو الفرع "الأكثر تمويلاً في (شبكة) القاعدة" بسبب الأموال التي تجنى من عمليات الخطف وتهريب المخدرات.

وتابع الجنرال: "نلاحظ جهوداً مكثفة للتجنيد من قبل تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي وخصوصاً (لتجنيد) أفارقة من إفريقيا الغربية والوسطى. إنه أمر مقلق جداً أيضاً".

وعندما سئل عن الهجوم على القنصلية الأمريكية في بنغازي، قال الجنرال إنه ليس حتماً من "تنظيم" أو "تنفيذ" القاعدة لكن "يرجح كثيراً" أن تكون هناك "ارتباطات" لبعض المهاجمين مع تنظيم القاعدة في المغرب الإسلامي.

وأضاف: "من المرجح جداً أن يكون لبعض الإرهابيين الذين شاركوا في هجوم بنغازي ارتباطات على الأقل مع تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي"، و"ذلك لا يعني أن هذا التنظيم قام بتخطيط وتنظيم أو تنفيذ ذلك، لكن من الواضح أن بعض العناصر لهم ارتباطات" مع الشبكة المتطرفة.